-->

الاثنين، 4 مايو 2020

شيطان الحسد الطيار
- هو أحد أصناف الجن التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (الجِنُّ ثلاثةُ أصنافٍ: صِنفٌ لهم أجنحةٌ يطيرون في الهواءِ، وصِنفٌ حَيَّاتٌ وكلابٌ، وصِنفٌ يَحُلُّونَ ويَظْعنون) ونعتقد أن الجن الطيار هم أكبر عشيرة من الجن والكفار منهم هم من سلالة إبليس وأكثرهم كفرا وحقدا على البشر وليس لهم ديانة ولكن دينهم هو الولاء لإبليس... ومنهم المسلمون الصالحون.
- ليس المس الطيار على هيئة واحدة فمنهم البومة والخفاش ومنهم الغراب .. والغراب يتميز بالكراهية والحقد والذكاء الشديد وكذلك في عالم الجن له نفس الصفات, وقد لوحظ أن أكثر المس الحاسد هو من نوع البومة المعيانة، والبومة كما في لسان العرب تسمى الهامة والهامَةُ من طير الليل، وقد صح أن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يعوذُ الحسنَ والحسينَ، ويقول (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ).
والملفت أن التعوذ قد قرن في هذا الموضع بين (كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ)، وبين (كلِّ عينٍ لامَّةٍ). لاقتران هذا الشيطان الطيار غالبا بالعين، كما في الأثر (العينُ حقٌّ ويحضرُها الشيطانُ وحسدُ ابنِ آدمَ). والهامة هي ما يهيم في الليل وهذا من صفات البومة و(عين لامة) من اللمم، أي عين تصيب بالمس من الجن، ففي لسان العرب، واللّمّة واللَّمَم، كلاهما: الطائف من الجن. ورجل مَلمُوم: به لَمَم، واللّمَمُ الجنون.
0 تعليقات على " شيطان الحسد الطيار "