-->

السبت، 2 مايو 2020

كيف تجعل تلاوتك مؤثرة؟
- أن تخرج من قلب مؤمن موحد مخلص، قلب لا يلتفت، قلب مجموع على معاني القرآن يتلقاها بالقبول والتصديق.
- أن تقرأ ما ثبت أنه رقية مناسبة لحالتك.. من غير المعقول أن يقرأ المعيون آيات الربا ويقرأ المسحور آيات المواريث.. بل ركز على نقاط ضعف العارض والآيات التي تصيبه في الصميم .. مع تكرار تلك الآيات مرارا ورفع الصوت بها.
- أن تقرأ بذكاء وتفاعل مع المعاني .. مثلا آيات الهداية تقرأ بتأني وعاطفة وبأسلوب الإقناع.. آيات ذم الفاحشة تقرأ بتهديد ووعيد وصوت عالي يشعر المذنب بالندم .. آيات القتال والحرق تقرأ بشجاعة وثقة وما أوتيت من قوة وانتقام كأنك تصوب الرصاص .. وهكذا تتفاعل بقلبك ليس فقط تحرك شفتيك ولسانك... "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ"
- أن تكون بالأوقات المباركة .. مثل وقت الليل وقبل وبعد الفجر هذه أوقات تنزل رب العالمين للسماء الدنيا وأوقات تنزل الملائكة "إنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً" .. و"وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا"
- أن تكون في الظروف المناسبة.. في جو هدوء وسكينة بعيدا عن التشويش .. تعطر المكان أو تعطر نفسك فالعطور لها تأثير رائع على الروح والنبي صلى الله عليه وسلم كان يحب العطر .. تكون بوقت أنت مركز فيه مش مرهق .. مثل وقت القيام بعد النوم ففيه يجتمع راحة البدن والروح فيحصل بذلك اجتماع القلب على قراءة القرآن وتدبره، أما القراءة حين التعب والإجهاد فإن التدبر والفهم يكون ضعيفًا.
- أن تشرب لتر أو أكثر من الماء المرقي قبل التلاوة وبذلك ترهق الخبيث وتشغله بمدافعة الماء بالمعدة وأيضا بمقاومة التلاوة... وأيضا ترش بالبخاخ على وجهك وشعرك وبالمكان
- أن تستعمل المسواك أو فرشة الأسنان فهذا شيء يحسن جودة النطق ورائحة الفم وتحبه الملائكة.
- أن ترقي مطولا وبجلسة واحدة وغير متقطعة .. الرقية المطولة هي التي تحرق الجن أم القصيرة أو المتقطعة فتسمح ببرودة الجني في فترات الراحة..
- الرقية بتدريج متزايد .. بمعنى ترقي أول يوم نص ساعة ثم اللي بعد ساعة إلا ربع واللي بعده ساعة .. النفس تحتاج تدريب وستنجح بالعزيمة .. لكن ما يحصل مع الكثير أنه يبدأ بحماس ثم يتراخى ويقلل مدة الرقية يوم عن يوم .. فيقول الجني اليوم أصبر وغدا يمل ويتركني !
- أن تبدأها بدعاء الله أن يجعل رقيتك متقبلة ومؤثرة شافية وتكرر هذا الدعاء " اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي" والربيع هو قناة الماء التي تسقي الزرع .. فيكون القرآن للقلب كمثل الماء للزرع.
- أن تكون على وضوء .. ولا يشترط.. وللحائض أن تقرأ عادي لكن دون مس المصحف باليد.
- أن تربط الإبهامات من القدمين واليدين برباط مطاط أو خيط عادي ربط متوسط لا يحبس الدم وهذه الحركة تخنق الجن جدا لأن الأصابع هي بمثابة مواضع التنفس والربط يخنقهم .. والقصص مع هذه الحركة كثيرة .. بالصورة توضيح.
- ألا تتوقف عند حدوث أعراض.. فأي أعراض مزعجة عند الرقية فهي تعني تفاعل الرقية مع الخبيث وعقده وأسحاره بجسدك وبالتالي توقفك بسبب التعب أو الخوف سيقلل من جدوى هذا التفاعل .. اصبر وواصل رقيتك بقوة.
- ألا تتعجل النتائج بل تواصل بتفاؤل وثقة دون يأس وخوف وتترك وقت الشفاء على الله فالأمور مرهونة بأوقاتها.
طبق ما تستطيع من هذه النصائح التي تقوي تأثير الرقية ولا تقل لا أقدر أعملها كلها وتترك وتمل .
0 تعليقات على " كيف تجعل تلاوتك مؤثرة؟ "